PHP User Warning: include(massybbcode.php): failed to open stream: No such file or directory in ..../includes/class_bbcode.php(2508) : eval()'d code on line 2

PHP User Warning: include(massybbcode.php): failed to open stream: No such file or directory in ..../includes/class_bbcode.php(2508) : eval()'d code on line 2

PHP User Warning: include(): Failed opening 'massybbcode.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php56/root/usr/share/pear') in ..../includes/class_bbcode.php(2508) : eval()'d code on line 2
سكب القهوة خير - منتديات سقو
تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



اضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-02-2018, 12:13 AM   #1

Senior Member
 
الصورة الرمزية صمت النّبض

العضوٌﯦﮬﮧ » 6
 التسِجيلٌ » Oct 2017
مشَارَڪاتْي » 900
افتراضي سكب القهوة خير

القهوة هذا المشروب الراقي عالي المذاق ، لم يخلو قط من الأمثال الشعبية التي ارتبطت به ، فاللقهوة تاريخ غريب ومميز على مدى العصور ، وخاصةً في الدولة العثمانية فهناك من حرمها وقطع الرءوس بسببها ، وهو السلطان العثماني مراد الرابع الذي أعدم الكثيرين بسبب شربهم للقهوة .
وذلك بسبب الجدل الزائد والإشاعات حولها ، وأنها قد تتسبب بحدوث الثورات وجعل الناس ينقلبون على الحاكم ، وبسبب هذا الاعتقاد كان السلطان يقتل كل من ثبت عليه تناول القهوة ! أما عن المثل الشعبي “سكب القهوة خير ” أو ” دلق القهوة خير” كما هو متداول ، فله قصة أيضًا ارتبطت بالدولة العثمانية وأحد أثريائها .
قصة المثل :
كثيرًا ما نسمع المثل القائل دلق القهوة خير ، ولعل جميعنا كان يعتقد أن هذا المثل يرتبط في معناه بالفأل الحسن ، أي أن وقوع وانسكاب القهوة هو شيء جيد وينبئ بالخير ، ولكن حقيقة المثل لا علاقة لها بالفأل خيرًا كان أو شرًا ، أما القصة الفعلية ترتبط بأحد أثرياء الدولة العثمانية قديمًا ، وكان هذا الرجل يعرف بتردد النبلاء والضيوف على قصره ، فكان يأمر خدمه بتقديم القهوة في واجب الضيافة .
وكان لدى هذا الثري العثماني خادم يدعى خير هو المسئول عن تقديم القهوة وصبها ، وذات يوم بينما كان خير يصب القهوة للضيوف سكب بعضها ، فتساءل صاحب القصر عما حدث ، فقال الضيوف سكب القهوة خير “دلق القهوة خير ” ، أي أن خير هو من أوقع القهوة ، ولما تقدم العمر بخير تكرر سكبه للقهوة ، وفي كل مرة يحدث فيها هذا كان الضيوف يقولون : سكب القهوة خير ، ومن هنا جاء هذا المثل الشعبي المعروف .

الموضوع الأصلي: سكب القهوة خير || الكاتب: صمت النّبض || المصدر: منتديات سقو ، منتدى سقو ، سقو

منتديات سقو ، منتدى سقو ، سقو

العاب ، برامج ، سيارات ، فاشن ، سقو ، منتديات ، منوعات ، ابداعات ، قصص ، روايات


صمت النّبض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:37 AM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75